الرئيسية > مذكرة المعلومات التعميرية > مذكرة المعلومات التعميرية

مذكرة المعلومات التعميرية

مذكرة المعلومات التعميرية وثيقة يحدد بموجبها الاستعمال المخصص لملكية عقارية وفقا لمقتضيات وثائق التعمير الجاري بها العمل، تسلمها الوكالة الحضرية بناء على طلب يتقدم به صاحب الشأن وبناء على المعطيات التي يدلي بها صاحب الشأن وذلك في أجل لا يتعدى يومين مفتوحين، كما لا تعتبر إشهادا على مدى صحة المعلومات المدلى بها ، ولا يمكن اعتبارها بأي حال من الأحوال ، موافقة مبدئية لإنجاز مشروع معين.


يمكن لأي كان أن يتقدم بطلب الحصول على هذه الوثيقة في حالة وجود وثيقة تعمير مصادق عليها، غير أنه في غياب وثيقة تعميرية، لا يمكن أن يقدم هذا الطلب إلا مالك العقار أو كل شخص يدلي بموافقة هذا الأخير أو بوثيقة تبرر الحصول على هذه المذكرة كقرار إعلان المنفعة العامة.


تحدد مذكرة المعلومات التعميرية، بالنسبة للملكية العقارية موضوع الطلب ما يلي :


- وثيقة التعمير : تصميم التنطيق، تصميم التهيئة أو مخطط تنمية التكتلات العمرانية القروية ؛


- المقتضيات الرئيسية المتضمنة في وثيقة التعمير ، ولاسيما تحديد تخصيص المنطقة، تحديد الاستعمالات المحظورة، أنواع الاستعمالات التي تخضع لشروط خاصة، الإمكانيات القصوى لاستعمال واستغلال الأراضي، شروط إقامة المباني بالنسبة للحدود الفاصلة بينها أو المجاورة لها، إقامة بنايات داخل نفس الملكية العقارية، العلو الأقصى للمباني وشروط الولوج المتعلقة بالطرق وبمواقف السيارات.


ترتبط صلاحية مذكرة المعلومات التعميرية بمدة سريان الآثار القانونية المترتبة على إعلان المنفعة العامة بموجب وثيقة التعمير المعمول بها.