الندوة الوطنية حول توجهات السياسة العامة لإعداد التراب

نظمت وزارة إعداد التراب الوطني و التعمير و الاسكان و سياسة المدينة يوم الاثنين 22 أبريل 2019 بالرباط تحت الرئاسة الفعلية للسيد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة والسيد عبد الاحد الفاسي الفهري وزير إعداد التراب الوطني و التعمير و الاسكان و سياسة المدينة ندوة وطنية حول توجهات السياسة العامة لإعداد التراب تحت شعار: "سياسة إعداد التراب بين تحديات الفوارق المجالية ورهانات التنمية الدامجة".

ويهدف هذا الحوار الوطني الى بلورة التوجهات الاساسية للدولة في ميدان إعداد التراب و التنمية المجالية على المستويات الوطنية و الجهوية والتي من شأنها تعزيز التماسك المجالي للتدخلات العمومية ومواكبة التطور الاقتصادي وتقوية جاذبية وتنافسية المجالات، والمساهمة في تقليص الفوارق المجالية على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي، كما ستسهم في ضمان استدامة المجالات وترشيد استغلال الموارد مع الأخذ بعين الاعتبار خاصيات كل مجال.

و لتعميق النقاش حول إشكاليات هذا الموضوع تم برمجة ورشتين موازيتين لهذه الندوة الأولى تحت عنوان "الالتقائية الترابية للتدخلات العمومية في ظل الجهوية المتقدمة" و الثانية بعنوان" الديناميات والتفاوتات المجالية ورهانات التنمية المستدامة والدامجة".

وتعتبر أشغال هذه الندوة الوطنية  فرصة سانحة للحوار وتبادل الآراء والتشاور حول توجهات السياسة العامة لإعداد التراب الوطني وتمفصلها وكذا التدابير المصاحبة لأجرأتها.